دراسة التقييم الذاتى للعام 2016/2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة التقييم الذاتى للعام 2016/2017

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:01 am

نتائج تقويم الأداء:
يمكن الاستعانة بالنظام الإلكتروني على موقع الهيئة، لإدخال بيانات استمارة التقويم الذاتي والحصول منها على مستوى أداء كل معيار من معايير المجالات التسعة (والموضحة بالجدول التالي )، مع ملاحظة أن مستوى الأداء الذي ستحصل عليه المؤسسة يحسب في ضوء نتائج دراسة التقويم الذاتيالتي قامت بها المؤسسة.

أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
1-رؤية المؤسسة ورسالتها رؤية المؤسسة 4 وجود رؤية و رسالة واضحة وجود رؤية و رسالة واضحة ومشاركة الأطراف المعنية فيها وظهور الرؤية والرسالة على الموقع الإلكتروني
رسالة المؤسسة 4
2-القيادة والحوكمة

نظام للحوكمة الرشيدة 4 وجود لائحة داخلية وقرارات مجلس الآباء والأمناء تعاون المجتمع المدرسي لتطبيق اللوائح والقوانين المنظمة للعمل والمشاركة فى صنع القرار
مجتمع التعلم 4 وجود أنشطة مختلفة
تفعيل وحدة التدريب والجودة توافر قيادة مستنيرة تعمل على توفير كوادر بشرية وموارد مادية لتفعيل دور وحدة التدريب والجودة للتنمية المهنية للعاملين بالمدرسة
3- الموارد البشرية والمادية
الموارد البشرية، وتوظيفها 4 توافر موارد بشرية ومادية لتحقق نواتج التعلم توافر موارد بشرية لتحقق نواتج التعلم
مبنى مدرسي مستوفي المواصفات التربوية 4 وجود صيانة شاملة للمبنى التطوير الشامل للمبنى و توفير الإمكانيات اللازمة له
4-المشاركة المجتمعية
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ 4 الاستفادة من جميع الإمكانيات البشرية و المادية لعمل شراكة مجتمعية مشاركة المجتمع المدرسي و المجتمع المحلى لتحقيق الجودة
5- ضمان الجودة والمساءلة:

النظام الداخلي لضمان الجودة 4 وجود فريق ضمان جودة تقوم المدرسة بعمل مراجعة داخلية لتقييم ادائها بصفة مستمرة
التقويم الذاتي والتحسين المستمر 4 عمل تقييم ذاتي و خطط ضمان الجودة تعاون المجتمع المدرسي لتحقيق الجودة الشاملة
نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية:
نقاط القوة:
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية وسالة المدرسة فى أماكن بارزة كما أنها موجودة مع المعلمين والمتعلمين وعلى الموقع الإلكتروني بالمدرسة كما تم نشرها على المجتمع المحلى عن طريق المطويات ومطبوعات المدرسة
2- بالاجتماع مع الأطراف المعنية تم الاتفاق على الابقاء على الرؤية والرسالة كما هي والعمل على تحقيق الرؤية والرسالة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة فى اطار معايير الجودة الشاملة .
3- توفر القيادة نظاماً يسمح بتفويض السلطات وفقاً للكفاءة بما يضمن آلية وسلامة إجراءات العمل
4- توفر القيادة نظام لتلقى الشكاوى والتعامل معها بجدية بما يحقق العدالة مع عدم الاخلال بمبدأ الاحترام والتقدير للإنسان وتستمع الادارة الى شكاوى جميع الاطراف من معلمين ومتعلمين وأولياء أمور ومجتمع محلى بما يضمن الاجراءات المتبعة فى دراستها وتحقيق نتائجها .
5- تدعم القيادة مشاركة المدرسة فى الأنشطة والمسابقات المتنوعة التى تلبى احتياجات المتعلم من توفير الامكانات اللازمة للمشاركة الفعالة وتتيح لهم فرص المشاركة فى الانتخابات والاتحادات الطلابية.
6- توجد خطط مفعلة لتنمية الموارد البشرية وتحسين الأداء بالمدرسة
7- يقوم العاملون بالتدريب على الأمن والسلامة مع الأخذ بالاشتراطات واجراءات الأمن والسلامة ويتم تدريبهم فى دورات يشارك فيها الدفاع المدني
8- بالنسبة للمتعلمين يشاركون فى سيناريوهات خاصة بالأزمات والكوارث بصفة دورية
يتوافر بالمبنى المدرسي مواصفات تربوية داعمة للعملية التعليمية من مكتبة ومرافق ومعامل وفصول وملاعب لمزاولة الأنشطة المختلفة .
9- تقوم المدرسة بمساعد أهالي القرية فى الكشف الطبي بالمجال فى مشروع "الرعاية الصحية " الذى تبنته المدرسة مع زمرة من أطباء القرية وصيدليات القرية بالكشف الطبى بالمجان فى تخصصات مختلفة وتخفيض ثمن العلاج بنسبة 20 % .
10- تقوم المدرسة بتوظيف إمكانياتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى
11- تفتح المدرسة أبوابها ( المكتبة الاستعارية ) لعناصر من خارج المدرسة
12- تقوم المدرسة بإتاحة الملاعبة لاستضافة الدورات الرياضية لشباب القرية.
13- يوجد نظام داخلي لضمان الجودة فى جميع مجالات العمل المدرسي من خلال فريق ضمان الجودة للقيام بعمليات المراجعة الداخلية لنظم الجودة.
14- يوجد نظام للمساءلة والمحاسبة يتم تطبيقه على كافة المستويات من خلال لوائح وقرارات واضحة ومعلنة للجميع ويتم تطبيق هذا النظام بدرجة عالية من الاحترام والتقدير .
15- تقوم المدرسة بوضع خطة للتقييم الذاتي وتستخدم فيها أدوات متنوعة لجمع البيانات من كافة الأطراف المعنية فى جميع جوانب العمل المدرسي كما تقوم بوضع خطط لتحسين الممارسات التى تحتاج الى ذلك وتقوم بوضع خطط ضمان للممارسات المميزة للحفاظ عليها .
16- تقوم وحدة التدريب والجودة بمهامها بما يحقق التنمية المهنية للعاملين والمرتبطة باحتياجات جميع الأطراف المعنية وتقدم التغذية الراجعة المناسبة للمعنيين لتطوير الاداء بالمؤسسة .

نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية:

مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية:
لا توجد نقاط ضعف




















ثانياً- الفاعلية التعليمية :

المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
6- المتعلم نواتج التعلم المستهدفة 4 جميع نواتج التعلم لجميع المواد محققة تفعيل نواتج التعلم لجميع المواد
المهارات العامة 4 وجود أنشطة مختلفة لزيادة مهارات المتعلمين وجود أنشطة صفية ولا صفية فى جميع المواد الدراسية
جوانب وجدانية إيجابية 4 وجود أنشطة وجدانية متنوعة توافر اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين
7– المعلم التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 4 وجود تخطيط للدرس لتحقيق نواتج التعلم تحقيق نواتج التعلم المستهدفة
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 4 إدارة عملية التعليم من جميع الجوانب تحقيق الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية
أساليب تقويم فعالة 4 وجود أساليب تقويم مناسبة تعاون المعلمين لتحقيق التقويم الشامل
أنشطة مهنية فعالة 4 توافر مناخ داعم لعمليتي التعليم والتعلم تعاون المعلمين مع وحدة التدريب والجودة
8- المنهج الدراسي ممارسات داعمة للمنهج 4 وجود خرائط منهج لكل منهج دراسى توافر الأنشطة الصفية و اللاصفية المرتبطة بالمنهج
9- المناخ التربوي بيئة داعمة للتعليم والتعلم 4 ممارسات مختلفة للمجتمع المدرسى توفر مناخ داعم لعمليتى التعليم و التعلم
بيئة داعمةللعلاقات المؤسسية 4 ترابط المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى توفر مناخ داعم لثقافة المواطنة واحترام القانون




نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
نقاط القوة
1. يحقق المتعلم نسب نجاح تتخطى 65 % فأكثر فى اللغة العربية فى مختلف الصفوف حيث يتمكن المتعلمين من استخدام مهارات اللغة العربية بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة
2. يتقن المتعلم مهارات اللغة الإنجليزية ويتضح ذلك من خلال النسب المرتفعة التى تتخطى 80 % من المتعلمين الحاصلين على 65 % فأكثر .
3. تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم فى العلوم والعلوم الاجتماعية حيث يحقق نسب مرتفعة وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
4. توافر اتجاهات ايجابية لدى المتعلم تجاه المدرسة ويظهر ذلك فى روح الانتماء واتباع النظام واحترام الحقوق والقيام بالواجبات المختلفة والمشاركة فى الانشطة الصفية واللاصفية .
5. يقوم المتعلم بالتوعية الصحية للبيئة المحيطة مثل الغدة النكافية وغيرها .
6- يستخدم المعلمون استراتيجيات تعليم وتعلم تتمركز حول المتعلم حيث يظهر ذلك من خلال نواتج التعلم المستهدفة وكذلك فى الانشطة الصفية واللاصفية
7- يستخدم المعلمون أساليب تقويم متنوعة لتقويم نواتج التعلم المختلفة مثل أدوات ملاحظة الجوانب السلوكية والوجدانية.
8- يوظف المعلمون أدوات التكنولوجيا الحديثة فى عمليتي التعليم والتعلم .
9- يشجع المعلمون المتعلمين على استخدام مصادر متنوعة للمعرفة وذلك فى مجالات مختلفة مثل الابحاث والمشروعات العلمية الصغيرة .
10- يستفيد المعلم من الدورات التدريبية من خلال وحدة التدريب والجودة سواء داخل أو خارج المدرسة فى عمليتي التعليم والتعلم .
11- تتوافر خريطة لنواتج التعلم المستهدفة حيث تتسق عناصرها مع طبيعة المرحلة العمرية للمتعلم .
12- تساعد الأنشطة المصاحبة للمنهج على تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
13- يعمل المنهج على توعية المتعلمين بأهمية الموارد البيئية وكيفية استخدامها وترشيدها
14- يشجع المنهج المتعلمين على الاشتراك فى المسابقات المختلفة على المستوى الداخلي والخارجي .
15- تقوم المدرسة بتقديم خدمات الارشاد النفسى والتربوى باستخدام ادوات ووسائل عليمة بما يتسق مع البيئة المحيطة.
16- يتسم الجو العام بالمدرسة بالاحترام والتعاون بين كافة الأطراف كما تتميز العلاقات الانسانية بروح المشاركة فى المناسبات الاجتماعية مما يكون له كبير الأثر بين العاملين وشعورهم بالرضا وأدائهم فى العملية التعليمية .
17- تظهر روح المواطنة والانتماء بين العاملين والمتعلمين من خلال الأنشطة المختلفة القائمة على المواطنة الفعالة.
18- تكريم المعلمين والمتعلمين بما يحقق روح المنافسة والاجتهاد والمثابرة فى العمل والدراسة .
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية
.........................................................................................................................................................................................
مقترحات للتحسين في مجال الفاعلية التعليمية:
.....................................................................................................................................
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moshtohor.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى