خطط الضمان والحودة لعام 2016 / 2017
مدرسة مجمع مشتهرالابتدائية ( الشهيد طارق فاروق ) :: المدرسة فى ظل الجودة والاعتماد :: التقييم الذاتى للمدرسة
صفحة 1 من اصل 1
خطط الضمان والحودة لعام 2016 / 2017
خطة الضمان
(خاصة بالمجالات والمعايير التي حققت مستوى الأداء المطلوب)
المجال : الرؤية والرسالة
الهدف العام : استمرار وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية ورسالة المدرسة :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تنشر المؤسسة الرؤية والرسالة وتعلن على العاملين بالمؤسسة
عمل لوحات للرؤية داخل المؤسسة تعلق في أماكن بارزة وأيضاً تعمل وتوزع على العاملين بالمؤسسة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية وجود لوحات خشبية للرؤية والرسالة معلقة في أماكن بارزة داخل المؤسسة
على مدار العام أعضاء فريق الرؤية والرسالة
يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
تشكيل فريق من إدارة المدرسة والعاملين بها لمراجعة الرؤية والرسالة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من محضر تشكيل فريق مراجعة الرؤية والرسالة
أعضاء فريق الرؤية والرسالة
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
عمل اجتماعات للأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) لتوضيح رؤية ورسالة المؤسسة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية صورة من محاضر الاجتماعات أعضاء فريق الرؤية والرسالة
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : الحوكمة والقيادة
الهدف العام : أن يتم تدعيم عمليتي التعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدرة المؤسسة وصنع القرار عمل اجتماعات دورية للمدرسة مع العاملين وتطبيق نظام اللا مركزية - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من التسلسل القيادي وصورة من تفويض لإدارة المدرسة أسبوع ويستمر قائد الفريق
القيادة المدرسية
تزظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة عمل اجتماعات لسن القوانين واللوائح المنظمة للعمل والتي تحقق تناسب مع فاعلية المدرسة - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من اجتماعات تشكيل اللجان المنظمة للعمل داخل المدرسة القيادة المدرسية
المعلمون
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي بفاعلية عمل خطة لتوظيف الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من سجلات صرف الميزانية قائد الفريق
القيادة المدرسية
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي وضع نظام للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود لوائح منظمة للعملولائحة الثواب والعقاب القيادة المدرسية
المعلمون
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : تنمية الموارد المادية والبشرية
الهدف العام :توفير الموارد المادية وتنميتها :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية عمل رسم للمدرسة
مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية لتوفير الإمكانيات المناسبة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من الرسم التخطيطي للمدرسة أسبوع ويستمر قائد الفريق والمعلم
مسئول وحدة التدريب
مدير المدرسة
الأخصائي النفسي والاجتماعي
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة عمل برنامج تدريبي للمعلمين والمتعلمين على طرق الأمن والسلامة بالمدرسة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود سجلات وحدة التدريب
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية توفير أماكن لممارسة الأنشطة المختلفة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية سجلات ممارسة الأنشطة داخل المدرسة
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة توفير حجرات تفي بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية سجلات الأخصائي النفسي والاجتماعي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المشاركة المجتمعية
الهدف العام : العمل على توفير شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتع المحلي :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية عمل اجتماعات ولقاءات وندوات - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صور من محاضر الاجتماعات وصور من دعوات الاجتماعات أسبوع ويستمر قائد الفريق
القيادة المدرسية
تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي عمل مجموعات تقوية وتبادل زيارات
عمل مشروع الرعاية الصحية - بشري:القيادة المدرسية - المعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من سجلات مجموعات التقوية
صورة من تبادل الزيارات
بطاقات الكشف الطبي قائد الفريق
القيادة المدرسية
المعلمون
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة
الهدف العام : استمرارية التقويم والتحسين المستمر :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة عمل برامج وخطط لضمان الجودة داخل المؤسسة - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود خطط وبرامج لنظام ضمان الجودة بالمؤسسة على مدار العام أعضاء الفريق
وحدة التدريب
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي - عمل برامج وخطط للتحسين المستمر
- اجتماعات لمجلس الأمناء والمجتمع المحلي - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود خطط وبرامج لنظام التحسين بالمؤسسة
صور من محاضر الاجتماعات المنعقدة أعضاء الفريق
وحدة التدريب
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة - عمل تبادل خبرات مع المؤسسات الأخرى
- عمل زيارات ميدانية للمدارس المعتمدة - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من خطابات تبادل الزيارات
صورة من التقرير النهائي للزيارة أعضاء الفريق
وحدة التدريب
الأخصائي الاجتماعي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : جودة أداء المتعلم
الهدف العام :التمكن من المهارات الأساسية :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يمارس المتعلم مهارات التفكير عمل أبحاث للتلاميذ - بشري:الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود أبحاث للمعلمين والمتعلمين أسبوع ويستمر أعضاء الفريق والأخصائي
يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها عمل دورات تدريبية للمتعلمين علة قواعد الأمن والسلامة - بشري:مسئول أمن المنشأة
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود سجل أمن المنشأة وإدارة الأزمات أعضاء الفريق ومسئول الأمن بالمدرسة
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته عمل ندوات للتوعية الصحية
عمل زيارات ميدانية لمصانع الأغذية - بشري:الزائر الصحي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات الزائر الصحي أعضاء الفريق والزائر الصحي
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة تفعيل دور الكشافة المدرسية
إقامة معسكرات صيفية - بشري:الأخصائي الاجتماعي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات الأخصائي الاجتماعي أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال عمل دورات تدريبية للمتعلمين على أجهزة الحاسب الآلي - بشري:مسئول التكنولوجيا
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات تدريب المتعلمين على الأجهزة أعضاء الفريق ومسئول حجرات التطوير
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين تفعيل دور الأنشطة الصفية واللا صفية داخل المدرسة - بشري: وكيل النشاط
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجل وكيل الأنشطة أعضاء الفريق ووكيل الأنشطة
يتوافر لدى المتعلم إتجاهات إيجابية نحو المؤسسة عمل مقابلات فردية وجماعية للمتعلمين تجاه المؤسسة - بشري: الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة وجود صورة من المقابلات الفردية والجماعية للمتعلمين أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي والنفسي
يانزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته عمل لائحة داخلية للطالب داخل الفصل
عمل لائحة للثواب والعقاب للطالب داخل الفصل - بشري:الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة صورة من اللائحة الداخلية للطالب
صورة من لائحة الثواب والعقاب للطالب أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي والنفسي
يمارس المتعلم الفنون المختلفة تفعيل دور الأنشطة المختلفة للمتعلمين
عمل معارض سنوية للفنون داخل المؤسسة - بشري: أخصائي الأنشطة
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية والميزانية وجود صورة من سجلات الأنشطة أعضاء الفريق وأخصائي الأنشطة ووكيل النشاط
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : جودة أداء المعلم
الهدف العام :التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة عمل دفتر إعداد المعلم بصورة نموذجية - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود نماذج من دفتر إعداد المعلم أسبوع ويستمر قائد الفريق
المعلم
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم عمل استراتيجيات للتعليم المتمركزة حول المتعلم - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية دفتر متابعة المعلم الأول – الوكيل – موجه المادة – كبار الزوار – مدير المدرسة قائد الفريق
المعلم
يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين عمل لوحات شرف للمتعلمين داخل الفصل
تفعيل التعلم النشط داخل الفصل - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود لوحات شرف للمتعلمين داخل الفصل
تفعيل التعلم النشط داخل الفصل قائد الفريق
المعلم
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المنهج الدراسي
الهدف العام : توفير ممارسات داعمة للمنهج :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية عمل أبحاث للمتعلمين - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود صورة من أبحاث المتعلمين أسبوع ويستمر قائد الفريق
المعلم والمتعلم
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج عمل زيارات ميدانية - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من سجل الزيارات الميدانية قائد الفريق
ا المعلم والمتعلم
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة عمل لوحات ورقية وخشبية داخل الفصول كأدلة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية نماذج من اللوحات معلقة داخل الفصول قائد الفريق
المعلم والمتعلم
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين عمل أنشطة لتنمية مهارات المتعلمين - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود نماذج من أنشطة المتعلمين قائد الفريق
المعلم والمتعلم
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة تفعيل دور الأنشطة الصفية واللا صفية داخل المدرسة - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من خطط الأنشطة قائد الفريق
وكيل الأنشطة وأخصائي الأنشطة
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المناخ التربوي
الهدف العام :توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي عمل اجتماعات دورية خارج نطاق العمل حتى تسود المؤسسة علاقات إنسانية متبادلة - بشري:العاملين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية صورة من الاجتماعات الدورية خارج نطاق العمل حتى تسود المؤسسة علاقات إنسانية متبادلة على مدار العام أعضاء الفريق
المعلمين
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون عمل ميثاق شرف المعلم وتفعيله بين الزملاء - بشري:العاملين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية لوحة توضح ميثاق شرف المعلم وتفعيله بين الزملاء أعضاء الفريق
المعلمين
عمل مشروع لائحة إنجازات المعلمين بالمدرسة - بشري:العاملين وأولياء أمور ومجلس أمناء والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية وجود لوحة توضح مشروع لائحة إنجازات المعلمين بالمدرسة أعضاء الفريق
المعلمين
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المناخ التربوي
الهدف العام : توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
توفر المؤسسة خدمات الإرشاد التربوي عمل ندوات لنشر ثقافة الإرشاد النفسي للعاملين بالمؤسسة وأولياء الأمور ومجلس الأمناء - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود صورة من محاضر الندوات + مطويات + اجتماعات أسبوع ويستمر الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
يتوفر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتى التعليم والتعلم إجراء مقابلات فردية وجماعية مع أولياء الأمور والمتعلمين لاكتشاف المشكلات الاجتماعية وعمل حصر للمشكلات الموجودة بالمدرسة - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية - وجود صورة من المقابلات مع المتعلمين وأولياء الأمور
- وجود صورة من سجل حل المشكلات الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
عمل برنامج وقائي للمشكلات الاجتماعية التي تؤثر على سلوك المتعلمين - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من خطة البرنامج الوقائي للمتعلمين الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
متابعة تنفيذ خطة الضمان
المجال : الرؤية والرسالة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تنشر المؤسسة الرؤية والرسالة وتعلن على العاملين بالمؤسسة
بالفحص أسبوع ويستمر نشرت المؤسسة الرؤية والرسالة وأعلنت على العاملين بالمؤسسة
أ/ إبراهيم أبو طالب
يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
بالفحص شارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
أ/ عبد الله إبراهيم
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
وعت الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : الحوكمة والقيادة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدرة المؤسسة وصنع القرار بالفحص أسبوع ويستمر وجود صورة من التسلسل القيادي وصورة من تفويض لإدارة المدرسة أ/ إبراهيم أبو طالب
تزظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة بالفحص صورة من اجتماعات تشكيل اللجان المنظمة للعمل داخل المدرسة أ/ عبد الله إبراهيم
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي بفاعلية بالفحص وجود صورة من سجلات صرف الميزانية فريق المتابعة
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي بالفحص وجود لوائح منظمة للعملولائحة الثواب والعقاب فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : تنمية الموارد المادية والبشرية :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية بالفحص أسبوع ويستمر المبنى المدرسي مستوفي المواصفات التربوية والهندسية أ/ إبراهيم أبو طالب
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة بالفحص المبنى المدرسي مستوفي مواصفات الأمن والسلامة أ/ عبد الله إبراهيم
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية بالفحص توافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية فريق المتابعة
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفحص روعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة بالفحص أسبوع ويستمر وجود خطط وبرامج لنظام ضمان الجودة بالمؤسسة أ/ إبراهيم أبو طالب
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي بالفحص وجود خطط وبرامج لنظام التحسين بالمؤسسة
صور من محاضر الاجتماعات المنعقدة أ/ عبد الله إبراهيم
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة بالفحص صورة من خطابات تبادل الزيارات
صورة من التقرير النهائي للزيارة فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المشاركة المجتمعية :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية بالفحص أسبوع ويستمر تم تفعيل دور المؤسسة في بناء ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية أ/ إبراهيم أبو طالب
تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي بالفحص استخدمت المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي أ/ عبد الله إبراهيم
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تضع المؤسسة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها بالفحص أسبوع ويستمر وضعت المؤسسة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها
تتبع المؤسسة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية بالفحص اتبعت المؤسسة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المتعلم :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تتوافر خريطة لنواتج التعلم فحص وثائق ومشاهدة أسبوع ويستمر توافرت خريطة لنواتج التعلم أ/ عبد الله تعلب
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر)
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق تمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) أ/ أمل خليل
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) أ/ فاطمة يونس
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر)
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الدراسات (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة الدراسات (الحاصلون على 65% فأكثر)
يمارس المتعلم مهارات التفكير فحص وثائق ومشاهدة تم ممارسة مهارات التفكير للمتعلمين
يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة وأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها فحص وثائق تم ممارسة مهارات السلامة العامة وأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته فحص وثائق اتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة امتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال أتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين تم ممارسة المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة فحص وثائق ومشاهدة يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة
يلتزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته فحص وثائق ومشاهدة التزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته
يمارس المتعلم الفنون المختلفة فحص وثائق تم تفعيل دور الأنشطة والفنون المختلفة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : جودة أداء المعلم :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة بالفحص أسبوع ويستمر تم التخطيط للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة أ/ صبحي حسين
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم بالفحص تم تصميم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) لدى المتعلمين بالفحص
تمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) لدى المتعلمين أ/ مها حلاوة
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بالفحص تمكن المعلم من إدارة وقت التعلم بكفاءة أ/ سعيد محيسن
يستخدم المعلم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية بالفحص استخدم المعلم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية أ/ عبد الله تعلب
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً بالفحص حرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً أ/ عواطف عبد الوهاب
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم) بالفحص استخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم) أ/ صبحي حسين
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال بالفحص استخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال أ/ عبد الله تعلب
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم بالفحص استخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم أ/ سعيد محيسن
يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية بالفحص
استفاد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين بالفحص راعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين أ/ عبد الله تعلب
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المنهج المدرسي :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية بالفحص أسبوع ويستمر يتم ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية أ/ إبراهيم أبو طالب
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج بالفحص استخدمت الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج أ/ عفاف مرسي
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالفحص تم استخدام الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة أ/ فاطمة يونس
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين بالفحص تم تفعيل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين أ/ سعيد محيسن
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالفحص تم استخدام الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة أ/ عفاف مرسي
يعتمد مدير المدرسة:...................................
متابعة خطط الضمان
المجال : المناخ التربوي :
الأهداف الإجرائية لخطة الضمان أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي بالفحص أسبوع ويستمر سادت ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور فريق المتابعة
توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم بالفحص تم اكتشاف بعض المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين وتم علاجها مبكراً فريق المتابعة
توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم بالفحص قدمت المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين فريق المتابعة
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي بالفحص سادت العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي فريق المتابعة
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون بالفحص
توافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون فريق المتابعة
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون بالفحص ساد بالمؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
(خاصة بالمجالات والمعايير التي حققت مستوى الأداء المطلوب)
المجال : الرؤية والرسالة
الهدف العام : استمرار وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية ورسالة المدرسة :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تنشر المؤسسة الرؤية والرسالة وتعلن على العاملين بالمؤسسة
عمل لوحات للرؤية داخل المؤسسة تعلق في أماكن بارزة وأيضاً تعمل وتوزع على العاملين بالمؤسسة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية وجود لوحات خشبية للرؤية والرسالة معلقة في أماكن بارزة داخل المؤسسة
على مدار العام أعضاء فريق الرؤية والرسالة
يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
تشكيل فريق من إدارة المدرسة والعاملين بها لمراجعة الرؤية والرسالة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من محضر تشكيل فريق مراجعة الرؤية والرسالة
أعضاء فريق الرؤية والرسالة
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
عمل اجتماعات للأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) لتوضيح رؤية ورسالة المؤسسة
- بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء أمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر: جهود ذاتية صورة من محاضر الاجتماعات أعضاء فريق الرؤية والرسالة
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : الحوكمة والقيادة
الهدف العام : أن يتم تدعيم عمليتي التعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدرة المؤسسة وصنع القرار عمل اجتماعات دورية للمدرسة مع العاملين وتطبيق نظام اللا مركزية - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من التسلسل القيادي وصورة من تفويض لإدارة المدرسة أسبوع ويستمر قائد الفريق
القيادة المدرسية
تزظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة عمل اجتماعات لسن القوانين واللوائح المنظمة للعمل والتي تحقق تناسب مع فاعلية المدرسة - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من اجتماعات تشكيل اللجان المنظمة للعمل داخل المدرسة القيادة المدرسية
المعلمون
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي بفاعلية عمل خطة لتوظيف الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من سجلات صرف الميزانية قائد الفريق
القيادة المدرسية
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي وضع نظام للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود لوائح منظمة للعملولائحة الثواب والعقاب القيادة المدرسية
المعلمون
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : تنمية الموارد المادية والبشرية
الهدف العام :توفير الموارد المادية وتنميتها :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية عمل رسم للمدرسة
مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية لتوفير الإمكانيات المناسبة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود صورة من الرسم التخطيطي للمدرسة أسبوع ويستمر قائد الفريق والمعلم
مسئول وحدة التدريب
مدير المدرسة
الأخصائي النفسي والاجتماعي
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة عمل برنامج تدريبي للمعلمين والمتعلمين على طرق الأمن والسلامة بالمدرسة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود سجلات وحدة التدريب
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية توفير أماكن لممارسة الأنشطة المختلفة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية سجلات ممارسة الأنشطة داخل المدرسة
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة توفير حجرات تفي بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة - بشري:جميع العاملين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية سجلات الأخصائي النفسي والاجتماعي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المشاركة المجتمعية
الهدف العام : العمل على توفير شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتع المحلي :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية عمل اجتماعات ولقاءات وندوات - بشري:القيادة المدرسية كوادر بشرية
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صور من محاضر الاجتماعات وصور من دعوات الاجتماعات أسبوع ويستمر قائد الفريق
القيادة المدرسية
تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي عمل مجموعات تقوية وتبادل زيارات
عمل مشروع الرعاية الصحية - بشري:القيادة المدرسية - المعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من سجلات مجموعات التقوية
صورة من تبادل الزيارات
بطاقات الكشف الطبي قائد الفريق
القيادة المدرسية
المعلمون
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة
الهدف العام : استمرارية التقويم والتحسين المستمر :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة عمل برامج وخطط لضمان الجودة داخل المؤسسة - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود خطط وبرامج لنظام ضمان الجودة بالمؤسسة على مدار العام أعضاء الفريق
وحدة التدريب
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي - عمل برامج وخطط للتحسين المستمر
- اجتماعات لمجلس الأمناء والمجتمع المحلي - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود خطط وبرامج لنظام التحسين بالمؤسسة
صور من محاضر الاجتماعات المنعقدة أعضاء الفريق
وحدة التدريب
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة - عمل تبادل خبرات مع المؤسسات الأخرى
- عمل زيارات ميدانية للمدارس المعتمدة - بشري:العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور ومجلس أمناء ومتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية صورة من خطابات تبادل الزيارات
صورة من التقرير النهائي للزيارة أعضاء الفريق
وحدة التدريب
الأخصائي الاجتماعي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : جودة أداء المتعلم
الهدف العام :التمكن من المهارات الأساسية :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يمارس المتعلم مهارات التفكير عمل أبحاث للتلاميذ - بشري:الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية وجود أبحاث للمعلمين والمتعلمين أسبوع ويستمر أعضاء الفريق والأخصائي
يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها عمل دورات تدريبية للمتعلمين علة قواعد الأمن والسلامة - بشري:مسئول أمن المنشأة
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود سجل أمن المنشأة وإدارة الأزمات أعضاء الفريق ومسئول الأمن بالمدرسة
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته عمل ندوات للتوعية الصحية
عمل زيارات ميدانية لمصانع الأغذية - بشري:الزائر الصحي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات الزائر الصحي أعضاء الفريق والزائر الصحي
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة تفعيل دور الكشافة المدرسية
إقامة معسكرات صيفية - بشري:الأخصائي الاجتماعي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات الأخصائي الاجتماعي أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال عمل دورات تدريبية للمتعلمين على أجهزة الحاسب الآلي - بشري:مسئول التكنولوجيا
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجلات تدريب المتعلمين على الأجهزة أعضاء الفريق ومسئول حجرات التطوير
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين تفعيل دور الأنشطة الصفية واللا صفية داخل المدرسة - بشري: وكيل النشاط
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة سجل وكيل الأنشطة أعضاء الفريق ووكيل الأنشطة
يتوافر لدى المتعلم إتجاهات إيجابية نحو المؤسسة عمل مقابلات فردية وجماعية للمتعلمين تجاه المؤسسة - بشري: الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة وجود صورة من المقابلات الفردية والجماعية للمتعلمين أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي والنفسي
يانزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته عمل لائحة داخلية للطالب داخل الفصل
عمل لائحة للثواب والعقاب للطالب داخل الفصل - بشري:الأخصائي والمعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: ميزانية المدرسة صورة من اللائحة الداخلية للطالب
صورة من لائحة الثواب والعقاب للطالب أعضاء الفريق والأخصائي الاجتماعي والنفسي
يمارس المتعلم الفنون المختلفة تفعيل دور الأنشطة المختلفة للمتعلمين
عمل معارض سنوية للفنون داخل المؤسسة - بشري: أخصائي الأنشطة
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر: جهود ذاتية والميزانية وجود صورة من سجلات الأنشطة أعضاء الفريق وأخصائي الأنشطة ووكيل النشاط
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : جودة أداء المعلم
الهدف العام :التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة عمل دفتر إعداد المعلم بصورة نموذجية - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود نماذج من دفتر إعداد المعلم أسبوع ويستمر قائد الفريق
المعلم
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم عمل استراتيجيات للتعليم المتمركزة حول المتعلم - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية دفتر متابعة المعلم الأول – الوكيل – موجه المادة – كبار الزوار – مدير المدرسة قائد الفريق
المعلم
يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين عمل لوحات شرف للمتعلمين داخل الفصل
تفعيل التعلم النشط داخل الفصل - بشري:المعلم
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود لوحات شرف للمتعلمين داخل الفصل
تفعيل التعلم النشط داخل الفصل قائد الفريق
المعلم
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المنهج الدراسي
الهدف العام : توفير ممارسات داعمة للمنهج :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية عمل أبحاث للمتعلمين - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود صورة من أبحاث المتعلمين أسبوع ويستمر قائد الفريق
المعلم والمتعلم
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج عمل زيارات ميدانية - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من سجل الزيارات الميدانية قائد الفريق
ا المعلم والمتعلم
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة عمل لوحات ورقية وخشبية داخل الفصول كأدلة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية نماذج من اللوحات معلقة داخل الفصول قائد الفريق
المعلم والمتعلم
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين عمل أنشطة لتنمية مهارات المتعلمين - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود نماذج من أنشطة المتعلمين قائد الفريق
المعلم والمتعلم
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة تفعيل دور الأنشطة الصفية واللا صفية داخل المدرسة - بشري:المعلمين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من خطط الأنشطة قائد الفريق
وكيل الأنشطة وأخصائي الأنشطة
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المناخ التربوي
الهدف العام :توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي عمل اجتماعات دورية خارج نطاق العمل حتى تسود المؤسسة علاقات إنسانية متبادلة - بشري:العاملين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية صورة من الاجتماعات الدورية خارج نطاق العمل حتى تسود المؤسسة علاقات إنسانية متبادلة على مدار العام أعضاء الفريق
المعلمين
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون عمل ميثاق شرف المعلم وتفعيله بين الزملاء - بشري:العاملين والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية لوحة توضح ميثاق شرف المعلم وتفعيله بين الزملاء أعضاء الفريق
المعلمين
عمل مشروع لائحة إنجازات المعلمين بالمدرسة - بشري:العاملين وأولياء أمور ومجلس أمناء والمتعلمين
- مادي: أوراق + أقلام + لوحات خشبية
- المصدر:جهود ذاتية وجود لوحة توضح مشروع لائحة إنجازات المعلمين بالمدرسة أعضاء الفريق
المعلمين
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
المجال : المناخ التربوي
الهدف العام : توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ
توفر المؤسسة خدمات الإرشاد التربوي عمل ندوات لنشر ثقافة الإرشاد النفسي للعاملين بالمؤسسة وأولياء الأمور ومجلس الأمناء - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية وجود صورة من محاضر الندوات + مطويات + اجتماعات أسبوع ويستمر الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
يتوفر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتى التعليم والتعلم إجراء مقابلات فردية وجماعية مع أولياء الأمور والمتعلمين لاكتشاف المشكلات الاجتماعية وعمل حصر للمشكلات الموجودة بالمدرسة - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية - وجود صورة من المقابلات مع المتعلمين وأولياء الأمور
- وجود صورة من سجل حل المشكلات الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
عمل برنامج وقائي للمشكلات الاجتماعية التي تؤثر على سلوك المتعلمين - بشري:الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي
- مادي: أوراق + أقلام
- المصدر:جهود ذاتية صورة من خطة البرنامج الوقائي للمتعلمين الأخصائي الاجتماعي
الأخصائي النفسي
يعتمد مدير المدرسة: ...................................
متابعة تنفيذ خطة الضمان
المجال : الرؤية والرسالة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تنشر المؤسسة الرؤية والرسالة وتعلن على العاملين بالمؤسسة
بالفحص أسبوع ويستمر نشرت المؤسسة الرؤية والرسالة وأعلنت على العاملين بالمؤسسة
أ/ إبراهيم أبو طالب
يشارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
بالفحص شارك في صياغة الرؤية والرسالة ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين
أ/ عبد الله إبراهيم
تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
وعت الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي ...) رؤية ورسالة المؤسسة
فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : الحوكمة والقيادة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدرة المؤسسة وصنع القرار بالفحص أسبوع ويستمر وجود صورة من التسلسل القيادي وصورة من تفويض لإدارة المدرسة أ/ إبراهيم أبو طالب
تزظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة بالفحص صورة من اجتماعات تشكيل اللجان المنظمة للعمل داخل المدرسة أ/ عبد الله إبراهيم
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة النحسين المؤسسي بفاعلية بالفحص وجود صورة من سجلات صرف الميزانية فريق المتابعة
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي بالفحص وجود لوائح منظمة للعملولائحة الثواب والعقاب فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : تنمية الموارد المادية والبشرية :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية بالفحص أسبوع ويستمر المبنى المدرسي مستوفي المواصفات التربوية والهندسية أ/ إبراهيم أبو طالب
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة بالفحص المبنى المدرسي مستوفي مواصفات الأمن والسلامة أ/ عبد الله إبراهيم
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية بالفحص توافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية فريق المتابعة
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالفحص روعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة بالفحص أسبوع ويستمر وجود خطط وبرامج لنظام ضمان الجودة بالمؤسسة أ/ إبراهيم أبو طالب
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي بالفحص وجود خطط وبرامج لنظام التحسين بالمؤسسة
صور من محاضر الاجتماعات المنعقدة أ/ عبد الله إبراهيم
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة بالفحص صورة من خطابات تبادل الزيارات
صورة من التقرير النهائي للزيارة فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المشاركة المجتمعية :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية بالفحص أسبوع ويستمر تم تفعيل دور المؤسسة في بناء ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية أ/ إبراهيم أبو طالب
تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي بالفحص استخدمت المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي أ/ عبد الله إبراهيم
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : ضمان الجودة والمساءلة :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تضع المؤسسة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها بالفحص أسبوع ويستمر وضعت المؤسسة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها
تتبع المؤسسة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية بالفحص اتبعت المؤسسة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المتعلم :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
تتوافر خريطة لنواتج التعلم فحص وثائق ومشاهدة أسبوع ويستمر توافرت خريطة لنواتج التعلم أ/ عبد الله تعلب
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر)
يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق تمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) أ/ أمل خليل
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) أ/ فاطمة يونس
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر)
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الدراسات (الحاصلون على 65% فأكثر) فحص وثائق حقق المتعلم نواتج تعلم مادة الدراسات (الحاصلون على 65% فأكثر)
يمارس المتعلم مهارات التفكير فحص وثائق ومشاهدة تم ممارسة مهارات التفكير للمتعلمين
يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة وأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها فحص وثائق تم ممارسة مهارات السلامة العامة وأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته فحص وثائق اتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة امتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال أتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين تم ممارسة المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة فحص وثائق ومشاهدة يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة
يلتزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته فحص وثائق ومشاهدة التزم المتعلم بالقيم وبحقوقه وواجباته
يمارس المتعلم الفنون المختلفة فحص وثائق تم تفعيل دور الأنشطة والفنون المختلفة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : جودة أداء المعلم :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة بالفحص أسبوع ويستمر تم التخطيط للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة أ/ صبحي حسين
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم بالفحص تم تصميم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) لدى المتعلمين بالفحص
تمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) لدى المتعلمين أ/ مها حلاوة
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بالفحص تمكن المعلم من إدارة وقت التعلم بكفاءة أ/ سعيد محيسن
يستخدم المعلم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية بالفحص استخدم المعلم الإمكانيات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية أ/ عبد الله تعلب
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً بالفحص حرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً أ/ عواطف عبد الوهاب
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم) بالفحص استخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم) أ/ صبحي حسين
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال بالفحص استخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال أ/ عبد الله تعلب
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم بالفحص استخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم أ/ سعيد محيسن
يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية بالفحص
استفاد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
يراعي المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين بالفحص راعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين أ/ عبد الله تعلب
يعتمد مدير المدرسة:...................................
المجال : المنهج المدرسي :
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية بالفحص أسبوع ويستمر يتم ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية أ/ إبراهيم أبو طالب
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج بالفحص استخدمت الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج أ/ عفاف مرسي
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالفحص تم استخدام الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة أ/ فاطمة يونس
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين بالفحص تم تفعيل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين أ/ سعيد محيسن
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالفحص تم استخدام الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة أ/ عفاف مرسي
يعتمد مدير المدرسة:...................................
متابعة خطط الضمان
المجال : المناخ التربوي :
الأهداف الإجرائية لخطة الضمان أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي بالفحص أسبوع ويستمر سادت ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور فريق المتابعة
توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم بالفحص تم اكتشاف بعض المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين وتم علاجها مبكراً فريق المتابعة
توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم بالفحص قدمت المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين فريق المتابعة
تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي بالفحص سادت العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي فريق المتابعة
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون بالفحص
توافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون فريق المتابعة
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون بالفحص ساد بالمؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية فريق المتابعة
يعتمد مدير المدرسة:...................................
مواضيع مماثلة
» رؤيتنـــــــــــــــا *** رســـــــــــــالتنا *** شـــــعارنا 2016/2017
» رســــــــــــــم كروكى للمدرسة 2016/2017
» صور للمدرسة قبل التطوير 2017-2016
» خريطة الوصول للمدرسة عام 2016/2017
» ارشيف للصور2017 2016
» رســــــــــــــم كروكى للمدرسة 2016/2017
» صور للمدرسة قبل التطوير 2017-2016
» خريطة الوصول للمدرسة عام 2016/2017
» ارشيف للصور2017 2016
مدرسة مجمع مشتهرالابتدائية ( الشهيد طارق فاروق ) :: المدرسة فى ظل الجودة والاعتماد :: التقييم الذاتى للمدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى