مدرسة مجمع مشتهرالابتدائية ( الشهيد طارق فاروق )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الاول

اذهب الى الأسفل

10122008

مُساهمة 

الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الاول Empty الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الاول




مجالات المدرسة الفعالة
المجـــــال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
المجــــال الثاني: المتعلم
المجــــال الثالث: مجتمع التعلم
المجــــال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
المجال السادس: الحوكمة والمشاركة المجتمعية
المجـــال السابع: تكنولوجيا المعلومات والإتصال
المجــــال الثامن: توكيد الجودة والمساءلة
المجــــال التاسع: الإستخدام الأمثل للمبني المدرسي
ولكل من هذه المجالات عدد من المعايير بلغ عددها 29 معياراً ،
أما المؤشرات المرتبطة بهذه المعايير فبلغ عددها 81 مؤشراً , وتقدم
الوثيقة أداة سهلة لتقييم أداء المدرسة .
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير هذا المجال الى وجود رؤية للمدرسة تُعبر بها عن تطلعاتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي ، والسياسة التعليمية للدولة ، ورسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية.
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية .
معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق رؤية المدرسة
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية .
المجال الثاني: المتعلم
يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف ، والمهارات، والقيم , والإتجاهات التي يجب إكسابها للمتعلم ، ليتمكن منممارسة التفكير الناقد ، والابداع ، والتعلم الذاتي ، والمهارات الحياتية ، والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسيه فى العلوم والفنون والآداب لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات
المؤشرات
1- يُتقن المتعلم أساسيات اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
2- يُتقن المتعلم أساسيات لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
3- يُتقن المتعلم أساسيات الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
4- ُتقن المتعلم أساسيات العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
5- يُتقن المتعلم أساسيات العلوم الإجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية .
6- يربط ويكامل المتعلم بين فروع المعرفة فى العلوم الأساسية .
7- يتذوق المتعلم الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.
8- يُتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال.
9- يمارس المتعلم حل المشكلات ومهارات التفكير العليا الأخرى .
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية
المؤشرات:
1- يمارس المتعلم بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية والهوايات الأخري .
2- يمارس المتعلم عادات سليمة فى سلوكة العام .
3- يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحتة .
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات:
1- يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه للقيام بواجباته والمحافظة على حقوقه.
2- يشارك المتعلم بإيجابية فى المجتمع .
المجال الثالث: مجتمع التعلم
يشير مجال مجتمع التعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ، ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم
المؤشرات:
1- توفر المدرسة الفرص المناسبة للتعلم النشط .
2- تنوع المدرسة وتفعل الأنشطة التعليمية – التعلمية .
3- تتيح المدرسة فرصا للمشاركة للجميع فى الأنشطة الصفية واللاصفية.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر .
المؤشرات:
1- تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم المستمر.
2- تستثمر المدرسة نتائج التقويم لتحسين الأداء .
3- يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).
معيار 3: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الإحتياجات الخاصة .
المؤشرات:
1- تشجع المدرسة تعليم الفتيات وذوى الإحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة .
2- يتواصل المجتمع المدرسى مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وتعدد ظروفهم الخاصة.
معيار4: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً .
المؤشرات:
1- يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل .
2- يظهر أعضاء المجتمع المدرسى التزاماً أخلاقياً ومهنياً فى علاقاتهم .
3- يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقى المعلم .
4- يوفر الرعاية الصحية والإجتماعية المناسبة للمعلم .
المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخاً مدرسياً يُدعم المبادأة والإبداع و التغيير التربوي ، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة
معيار 1:توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة .
المؤشرات
1- تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.
2- تدير القيادة المدرسية الموارد المتاحة بفعالية.
3- تتعامل القيادة المدرسية مع المشكلات بإسلوب علمى.
معيار 2: توفر القيادة المدرسية مناخاً مدرسياً يدعم المبادأة و الإبداع و التغيير التربوي.
المؤشرات
1- تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير بفاعلية وكفاءة.
2- توفر القيادة المدرسية بيئة مدرسية محفزة للإبداع والمبادأة ( تشجع الإدارة النشاط البحثى ) .
معيار 3: دعم عمليتى التعليم والتعلم النشط
المؤشرات
1- تعبىء القيادة المدرسية الموارد وتديرها لتوفير البيئة الصفية اللازمة للتعلم النشط
2- توجة القيادة المدرسية العملية التعليمية وتتابعها لدعم التعلم النشط .
معيار 4: ترسيخ القيم الإيجابية .
المؤشرات
1- تسود المدرسة ثقافة داعمة للعمل والإنجاز.
2- تدعم القيادة المدرسية قيم الإنضباط والمساءلة فى مجتمع المدرسة .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

https://moshtohor.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى