الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الاول
صفحة 1 من اصل 1
10122008
الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الاول
مجالات المدرسة الفعالة
المجـــــال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
المجــــال الثاني: المتعلم
المجــــال الثالث: مجتمع التعلم
المجــــال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
المجال السادس: الحوكمة والمشاركة المجتمعية
المجـــال السابع: تكنولوجيا المعلومات والإتصال
المجــــال الثامن: توكيد الجودة والمساءلة
المجــــال التاسع: الإستخدام الأمثل للمبني المدرسي
ولكل من هذه المجالات عدد من المعايير بلغ عددها 29 معياراً ،
أما المؤشرات المرتبطة بهذه المعايير فبلغ عددها 81 مؤشراً , وتقدم
الوثيقة أداة سهلة لتقييم أداء المدرسة .
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير هذا المجال الى وجود رؤية للمدرسة تُعبر بها عن تطلعاتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي ، والسياسة التعليمية للدولة ، ورسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية.
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية .
معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق رؤية المدرسة
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية .
المجال الثاني: المتعلم
يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف ، والمهارات، والقيم , والإتجاهات التي يجب إكسابها للمتعلم ، ليتمكن منممارسة التفكير الناقد ، والابداع ، والتعلم الذاتي ، والمهارات الحياتية ، والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسيه فى العلوم والفنون والآداب لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات
المؤشرات
1- يُتقن المتعلم أساسيات اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
2- يُتقن المتعلم أساسيات لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
3- يُتقن المتعلم أساسيات الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
4- ُتقن المتعلم أساسيات العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
5- يُتقن المتعلم أساسيات العلوم الإجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية .
6- يربط ويكامل المتعلم بين فروع المعرفة فى العلوم الأساسية .
7- يتذوق المتعلم الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.
8- يُتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال.
9- يمارس المتعلم حل المشكلات ومهارات التفكير العليا الأخرى .
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية
المؤشرات:
1- يمارس المتعلم بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية والهوايات الأخري .
2- يمارس المتعلم عادات سليمة فى سلوكة العام .
3- يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحتة .
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات:
1- يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه للقيام بواجباته والمحافظة على حقوقه.
2- يشارك المتعلم بإيجابية فى المجتمع .
المجال الثالث: مجتمع التعلم
يشير مجال مجتمع التعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ، ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم
المؤشرات:
1- توفر المدرسة الفرص المناسبة للتعلم النشط .
2- تنوع المدرسة وتفعل الأنشطة التعليمية – التعلمية .
3- تتيح المدرسة فرصا للمشاركة للجميع فى الأنشطة الصفية واللاصفية.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر .
المؤشرات:
1- تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم المستمر.
2- تستثمر المدرسة نتائج التقويم لتحسين الأداء .
3- يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).
معيار 3: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الإحتياجات الخاصة .
المؤشرات:
1- تشجع المدرسة تعليم الفتيات وذوى الإحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة .
2- يتواصل المجتمع المدرسى مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وتعدد ظروفهم الخاصة.
معيار4: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً .
المؤشرات:
1- يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل .
2- يظهر أعضاء المجتمع المدرسى التزاماً أخلاقياً ومهنياً فى علاقاتهم .
3- يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقى المعلم .
4- يوفر الرعاية الصحية والإجتماعية المناسبة للمعلم .
المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخاً مدرسياً يُدعم المبادأة والإبداع و التغيير التربوي ، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة
معيار 1:توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة .
المؤشرات
1- تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.
2- تدير القيادة المدرسية الموارد المتاحة بفعالية.
3- تتعامل القيادة المدرسية مع المشكلات بإسلوب علمى.
معيار 2: توفر القيادة المدرسية مناخاً مدرسياً يدعم المبادأة و الإبداع و التغيير التربوي.
المؤشرات
1- تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير بفاعلية وكفاءة.
2- توفر القيادة المدرسية بيئة مدرسية محفزة للإبداع والمبادأة ( تشجع الإدارة النشاط البحثى ) .
معيار 3: دعم عمليتى التعليم والتعلم النشط
المؤشرات
1- تعبىء القيادة المدرسية الموارد وتديرها لتوفير البيئة الصفية اللازمة للتعلم النشط
2- توجة القيادة المدرسية العملية التعليمية وتتابعها لدعم التعلم النشط .
معيار 4: ترسيخ القيم الإيجابية .
المؤشرات
1- تسود المدرسة ثقافة داعمة للعمل والإنجاز.
2- تدعم القيادة المدرسية قيم الإنضباط والمساءلة فى مجتمع المدرسة .
المجـــــال الأول: رؤية المدرسة ورسالتها
المجــــال الثاني: المتعلم
المجــــال الثالث: مجتمع التعلم
المجــــال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة
المجال السادس: الحوكمة والمشاركة المجتمعية
المجـــال السابع: تكنولوجيا المعلومات والإتصال
المجــــال الثامن: توكيد الجودة والمساءلة
المجــــال التاسع: الإستخدام الأمثل للمبني المدرسي
ولكل من هذه المجالات عدد من المعايير بلغ عددها 29 معياراً ،
أما المؤشرات المرتبطة بهذه المعايير فبلغ عددها 81 مؤشراً , وتقدم
الوثيقة أداة سهلة لتقييم أداء المدرسة .
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير هذا المجال الى وجود رؤية للمدرسة تُعبر بها عن تطلعاتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي ، والسياسة التعليمية للدولة ، ورسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية.
معيار 1: توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية .
معيار 2: وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق رؤية المدرسة
المؤشرات
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة .
2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية .
المجال الثاني: المتعلم
يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف ، والمهارات، والقيم , والإتجاهات التي يجب إكسابها للمتعلم ، ليتمكن منممارسة التفكير الناقد ، والابداع ، والتعلم الذاتي ، والمهارات الحياتية ، والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم الكفايات الأساسيه فى العلوم والفنون والآداب لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات
المؤشرات
1- يُتقن المتعلم أساسيات اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
2- يُتقن المتعلم أساسيات لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
3- يُتقن المتعلم أساسيات الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
4- ُتقن المتعلم أساسيات العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية.
5- يُتقن المتعلم أساسيات العلوم الإجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج والمقررات الدراسية .
6- يربط ويكامل المتعلم بين فروع المعرفة فى العلوم الأساسية .
7- يتذوق المتعلم الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.
8- يُتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال.
9- يمارس المتعلم حل المشكلات ومهارات التفكير العليا الأخرى .
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية
المؤشرات:
1- يمارس المتعلم بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية والهوايات الأخري .
2- يمارس المتعلم عادات سليمة فى سلوكة العام .
3- يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحتة .
معيار3: ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات:
1- يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه للقيام بواجباته والمحافظة على حقوقه.
2- يشارك المتعلم بإيجابية فى المجتمع .
المجال الثالث: مجتمع التعلم
يشير مجال مجتمع التعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ، ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم
المؤشرات:
1- توفر المدرسة الفرص المناسبة للتعلم النشط .
2- تنوع المدرسة وتفعل الأنشطة التعليمية – التعلمية .
3- تتيح المدرسة فرصا للمشاركة للجميع فى الأنشطة الصفية واللاصفية.
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر .
المؤشرات:
1- تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم المستمر.
2- تستثمر المدرسة نتائج التقويم لتحسين الأداء .
3- يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).
معيار 3: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الإحتياجات الخاصة .
المؤشرات:
1- تشجع المدرسة تعليم الفتيات وذوى الإحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة .
2- يتواصل المجتمع المدرسى مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وتعدد ظروفهم الخاصة.
معيار4: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً واجتماعياً وأخلاقياً .
المؤشرات:
1- يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل .
2- يظهر أعضاء المجتمع المدرسى التزاماً أخلاقياً ومهنياً فى علاقاتهم .
3- يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقى المعلم .
4- يوفر الرعاية الصحية والإجتماعية المناسبة للمعلم .
المجال الرابع: القيادة المدرسية الفعالة
يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخاً مدرسياً يُدعم المبادأة والإبداع و التغيير التربوي ، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة
معيار 1:توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة .
المؤشرات
1- تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.
2- تدير القيادة المدرسية الموارد المتاحة بفعالية.
3- تتعامل القيادة المدرسية مع المشكلات بإسلوب علمى.
معيار 2: توفر القيادة المدرسية مناخاً مدرسياً يدعم المبادأة و الإبداع و التغيير التربوي.
المؤشرات
1- تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير بفاعلية وكفاءة.
2- توفر القيادة المدرسية بيئة مدرسية محفزة للإبداع والمبادأة ( تشجع الإدارة النشاط البحثى ) .
معيار 3: دعم عمليتى التعليم والتعلم النشط
المؤشرات
1- تعبىء القيادة المدرسية الموارد وتديرها لتوفير البيئة الصفية اللازمة للتعلم النشط
2- توجة القيادة المدرسية العملية التعليمية وتتابعها لدعم التعلم النشط .
معيار 4: ترسيخ القيم الإيجابية .
المؤشرات
1- تسود المدرسة ثقافة داعمة للعمل والإنجاز.
2- تدعم القيادة المدرسية قيم الإنضباط والمساءلة فى مجتمع المدرسة .
مواضيع مماثلة
» الوثيقة المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة الجزء الثانى
» فرق التطوير ومجالات المدرسة الفعالة
» صور المدرسة أثناء التطوير 2017-2016
» دو المدرسة فى مكافحة انفلونزا الخنازير زانفلونزا الطيور
» الملف الخاص بإسهامات المشاركة المجتمعية داخل المدرسة
» فرق التطوير ومجالات المدرسة الفعالة
» صور المدرسة أثناء التطوير 2017-2016
» دو المدرسة فى مكافحة انفلونزا الخنازير زانفلونزا الطيور
» الملف الخاص بإسهامات المشاركة المجتمعية داخل المدرسة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى